Tuesday, October 13, 2009

جامعتنا الوطنية

لم يعد يهمنا أن تكون جامعتنا الوطنية الفــتـية نبراسا بين الجامعات العالمية ... لأن أحلامنا تبددت كما تلاشت غيرها من الرؤى ... لم يعد المعلمون حقا جادون في اللحاق بالركب ... و لم يعد المتعلمون حقا مسارعون نحو المجد ... كل الأحلام و الآمال أخذت تنحصر في صورة اللات و العزى و أعني الدينار و الدولار !!! متطلبات الحياة هذا ما ندّعيه و نرفع عقيرتنا بغلاء المعيشة و نصطرخ معا طالبين المزيد !!! كأننا جهنم التي لا تكف عن طلب المزيد !!! و حتى المال لا نطلبه في البراري أو البحار !!! نطلبه في الدواوين و الأسفار !!! أن خير ما نوصف به أننا مثل "تمبل بو رطبة" الفاغر فاه تحت النخلة ينتظر وقوعها في فمه !!! كسالى في كل شيئ همنا علفنا و زينتنا و لا نحسن الا نقد غيرنا !!! خشب مسندة بل بهائم فرت من قسورة !!!

لنعد لمأساة تسمى جامعة و طنية سلكت دربا سريعا الى الهاوية ... لما أرتضينا فيها المتردية و النطيحة لترسم لنا خارطة طريق بلا هوية !!! ليست مؤامرة بل جهل مركب بل مضعف باجتهاد العالم الساعي وراء المجد الفاني ... في ظل اجتمعوا و عقدوا امرا و عليه تصالحوا على أن تكون جامعتنا مطية لأسر غنية لا تفقه الا في كسب الأموال و استعباد النفوس البشرية ... هذا فقه ليس للعلماء فيه معرفة علمية!!! ... أجادوا أن يخلقوا أصناما غبية في سنوات قليلة عتية !!! ... و حلبوا كل شيئ و انتهينا خارج الدائرة المعرفية و فتحننا دكاكين كأنها "بسطات" سمك رائحته عفنة غبية !!!...يا رجال العلم بل أدعيــاء العلم ... أضحى فيكم:

  • من لأصوات الطلبة يتباكى ليصل الى قبة الساسة البهية
  • وآخر لعشيرته يساند ابناء لها بدعوى قبلية
  • و آخر لطائفته يعزز بهم الشقاق و العنجهية
  • و آخر لذوي الأموال يشحذ دروسا خصوصية
  • و آخر يبكي على كل لجنة يدفع له فيها هدية
  • و آخر يرجوك مساندا في منصب فيه تفرغا و رواتب سخية
  • و آخر ينام في البيت هاربا من الدنيا و يقبض معاشا يسميه عطية
  • و آخر يريد الأكل حتى غشي عليه من كثرة الاحماض الدهنية !!!
فان كان جل من نراهم لا يخرجون عن العناوين الماضية !!! فكيف أن تكون جامعتنا في قائمة الجامعات العالمية و ان صرفنا كل أموالنا على حملة الثانوية لما و جدنا فيهم خيرا باستثناء الأقلية !!! ... و السلام ختام

Monday, October 12, 2009

مظلوم يا مصدوم

في طريقه الى العمل

اصطدم بسيارة فارهة تمتلكها امرأة فارغة من عائلة فاجرة ...

قائد السيارة سالم الدهر الذي لم يسلمه و خضع لاسنان الزمن و لم يتركه لوحده ...

و اتى الشرطي ليحاسب الجاني فارتضى ان يظلم المصدوم لا ان يحاسب الجاني

لانه من اشباه الرجال و عقول ربات الحجال ... مظلوم يا مصدوم !!!...

و اما المحقق الذي ذاب في البطاقة

لم يتمالك "ماله" من الاجابة عندما غاب عقله حين ما رأى البطاقة ...

أجبره على التراضي و هو المصدوم ...

فلنحذر دعوة المظلوم !!! ...

كل ما ورد حقيقة و واقع في أرض أمسى أصحابها كالقواقع ليس فيهم حياة ...

يجرفهم البحر كالهوام

و يلعب بهم الصبيان

و يدوسَهم الاعيان ... ما الحل ؟؟؟

قال لي أحدهم : أكل و شرب و سكن و أمن و أمان هذا ما يطلبه كل انسان ...

قلت حقا ما تقول و كذلك كل حيوان !!! ... و السلام ختام

Saturday, October 10, 2009

الدكتور الخروف

وقف صارخا في الطلبة معلنا ان المحاضرة قد بدأت ... حذارا ان يدخل متأخرا أحد ... فتهامس الطلبة الظاهر مو مصدق صاير دكتور ... و عندما بدأ بالكلام أطربنا بحكايات عجاب منها حصوله على جائزة النقاد !!! ... و بدأ الفصل الدراسي و انتهى و رحل الطلبة الى الذي يليه لم يأخذوا سوى أحلاما أن من أسهل الأمور أن تصبح دكتورا خروفا ... تبعبع و تبعبع و تبعبع و تأخذ فلوس من غير ما تفتح كتاب أو يمكن تفك الخط !!! ... هذا نمونة !!! ومن هذا الشكل نماين !!! أما التحف فأكثر ... تساءلت مرة مع نفسي شلون الواحد يصير دكتور تحفة ... فكرت و نجمت كثيرا و خرجت بهذه الحصيلة:

  • أعطي الكل امتياز ... المجتهد و الخايب ... يعني سوق سمك
  • نحول الكورس ديوانية و سوالف ... مرة شرحت الدرس بطريقة سوالف بناء على توصيات احد الدراسات العلمية الحديثة (التدريس القصصي أعلى كفاءة من غيره من الطرق و هذا اجتهاد للتطوير مني) و طبعا سألت عن الدرس في الامتحان رد علي طالب مو حال زين في الامتحان قال دكتور عبالي تسولف ... رديت عليه سوري المفروض أدرّس بطريقة ملا صالح أحسن ... عموما لا الحديث نافع و لا القديم نافع !!!
  • نعطي بونس لكل الطلبة الذين يحضرون ندواتي الخارجية
  • عدم الحضور الى الفصل بواقع نصف المحاضرات في الفصل الدراسي ... طبعا الطلبة معظمهم مو طلاب علم و معلم متسيب مع طالب لا علم يساوي بتروحلك مشوار قلتلها يا ريت ....
  • نعطي الطلبة امتحانات عن قصة حياتي العظيمة (اكيد مو أنا) !!!
  • أدخل الفصل و أطرد المتأخر و أخلي المساعد العلمي ياخذ غياب و يصير عندي شوية رسوب مع شوية درجات عالية فيصير المتوسط أوكي و أمشيها جذي عشرين مرة و لا دار درى !!! حركة حلوة
  • أسوي روحي مشغول كل ما طالب سأل عن الكورس و أصير فاضي على الاخر اذا الطالب يسلّم
  • أحول الكورس برمته على المساعد العلمي

فان رأيتم من يمتلك هذه الخواص بأجمعها فاعلم انه خروف خروف خروف يا ولدي يـــــــــــــــا ولدي !!! ... و السلام ختام