Monday, November 30, 2009

TIMSS

في حوار مع الرجل المعلم الفاضل الذي حمل على أكتافه آلام ابنائنا الطلبة و صراخه المتواصل الغير مسموع في أروقة الوزارة الى ضرورة الانتباه الى مستوى الطلبة الرياضي أسقط اللائمة معظمها على الضعف الشديد للكادر التدريسي و نقص الساعات الدراسية في المقررات العلمية الاساسية و على رأسها الرياضيات ... مما دفعني أن أثير هذا الامر فان الضعف الواضح في مادتي العلوم و الرياضيات الاساسيتين في المراحل الثانوية و الجامعية يعزو اصله الى المرحلة المتوسطة و بالاخص في الصف الثامن و التاسع الذي يشكل منصة انتقال الى المرحلة الثانوية .

عام 99 شاركت الكويت في اختبار "تمسس" الدولي الذي اثبت الامر جليا في مدى تدني المستوى العام ... و النتائج في هذا الموقع - انظر موقع الكويت
http://4brevard.com/choice/international-test-scores.htm
و التقرير النهائي في الموقع
http://nces.ed.gov/pubs99/1999081.pdf

المستوى العلمي لطلبة المرحلة المتوسطة بالغ الضعف لان عدد ساعات العلوم و الرياضيات في التدريس منخفضه جدا بالمقارنة مع المتوسط العالمي و افتقارها للمسائل الحياتية ... علاوة على الضعف الشديد للكادر التدريسي

و يرتكز الحل العملي على أمرين الاول تعديل الحصص و الثاني التدريب المكثف للكادر التدريسي على ان يتم العمل بالثانية أولا و الاولى ثانيا ... لقد ذكر و نوقش الأمر كثيرا في الماضي بين المعلمين و المعلمات الحقيقيين حتى انتحرت اصواتهم ... لن يفهم أهمية المواد و المقررات العلمية الا من كانت تخصصاتهم ليست انشائية ... عموما احنا تعلمنا ان اللي يروح أدبي المو شاطر !!! طبعا باستثناء اصحاب المزاج الادبي و غالبا هم قلة ... مناهج الوزارة تدور حول المقررات ذات الطابع اللاعلمي ... يا حبذا لو يعيدون نظر و يزيدون الطابع العلمي شوية ...

هذا الكلام في موضوع الاختبار من عام 1999 و نحن الان عشرة سنوات منذ تاريخه و لم نرى اية اثار ايجابية في المستوى الا ما شذ و ندر من طلاب العلم الذاتـيين ... لمن لا يدري ان الرياضيات على وجه الخصوص هي لغة العلوم الحديثة ... فكيف نتخاطب مع العلم و نجهل لغته ... الحل ان نكون مثل أمريكا و هو استقبال العقول و توطينها و عدم الاكتراث بالمواطن الكسلان المتدني علميا و رياضيا ... من الاخر ... نحن لا نقبل باستقدام العقول و لا تطوير العقول ... ما الحل ؟؟؟ ... سينما و قهوة و فرارة و موسيقا و رقص و طرارة درجات ... و السلام ختام

4 comments:

  1. Why bring in foreign tutors when the main problem is curriculum-related. Besides, foreign teachers do not normally seek working in the Middle-East unless they're standing in the unemployment line back home; so we would essentially be getting the worst of the worst.

    The key is to have a number of local teachers work on an a project that aims at introducing new curriculum and text-books. I'm sure many - who are interested - are knowledgeable as to the new and improved when it comes to math and science. The rest would easily follow.

    ReplyDelete
  2. Since 1999, major changes to science and math curriculum and text-books were done. The only thing left is number of hours to be changed, however, it is resisted.

    Can you estimate the number of interested and knowledgeable in Kuwait, local people? you will be surprised with shocking result ... the best of the best prefer to be in ADMINISTRATIVE positions and most of them are.

    Number of students is increasing and it is not compensated with Qualified local instructors (teachers) One way out is professional licensing (as I proposed earlier)

    What I hear now from many decision makers, let us have teachers first then we train them. I TOTALLY disagree with this approach. PAY MORE BRING the qualified from everywhere (LOCAL AND NON LOCAL) and DO NOT FEEL SORRY., Every Fils spent on education has the highest ROI you can imagine.

    Unfortunately, most current educational strategists are non-science major, their understanding of the significance of the current situation is not well posed.

    ReplyDelete
  3. اعتقد ان العمليه مشتركه بين تقوية وتدريب الكادر التدريسي فنيا واداريا، فنيا من حيث اسلوب التدريس وتوصيل المعلومه بالطرق الحديثه واداريا في القدره على التعامل مع التلاميذ واكتشاف القدرات العلميه عندهم وتنميتها.
    من ناحيه ثانيه دور الأسره في اكتشاف مواهب الابناء وتنميتها وتشجيعها.
    في رمضان عرض على محطه mbc برنامج على ماعتقد اسمه خواطر يقدمه الشقيري، كان يعرض الأخلاقيات في اليابان وتطور هالشعب وعاداته وتقاليده ويقارن مع الشعب العربي (امبي صج شي يفشل‏)‏ كان في حلقه عن العلم وكيفية تدريسه، الصراحه متعه وحط تحت متعه مليون خط، احنا يعطونه المعلومه ويكلفونا في بحوث بطريقه ممله واحنا نسويها مغصوبين.
    علشان اجذب الطالب للعلم لازم احط عنصر التشويق والإثاره والمتعه في اسلوب التدريس. وابجذي بدال الفراره بالمجمعات والجات بالانترنت راح انشوفهم متجهين لطلب احدث معلومه وهذا لوجود روح المنافسه.

    ReplyDelete
  4. والله ياخوي التراجع عندنا على جميع المستويات
    إحنا بس شهادات وحناجر
    وأقدر أطلع على روحنا شعوب حنجورية
    أحسن مافيها الهذرة والحجي الفاضي
    دليل بسيط مثل ما تفضلت فيه الأخت مريم
    إعيالنا حق الإنترنت والشات والمسجات
    والحين دش عليهم شات الموبايل من خلال
    الفقير المسكين بلاك بيري أي أم وبلاك بيري ماسنجر
    وتعال شوف السوالف والحناجر الكتابية شلون تشتغل
    ---------------------------------
    الأخت مريم
    برنامج خواطر الشقيري روعة وخاصة اللي كان في اليابان وخلانا نشوف طريقتهم
    وأنصح بقراءة كتاب
    طريقة تويوتا
    Toyota Way
    للي حاب يعرف شلون هالناس تفكر وتعمل وتنتج

    ReplyDelete